طريقة حساب الحمل الصحيحة

طريقة حساب الحمل الصحيحة

تحديد تاريخ الحمل

نظرًا لأن البويضة البشرية قادرة على الإخصاب لمدة 12 إلى 24 ساعة فقط بعد الإباضة ، يمكن اعتبار تاريخ الإباضة هو تاريخ الحمل. ومع ذلك ، فإن تحديد الموجات فوق الصوتية لتاريخ الإباضة له نفس عدم الدقة مثل تقدير الموجات فوق الصوتية لعمر الحمل ، وبالتالي ، لا يمكن تحديد تاريخ الحمل الدقيق كما هو الحال مع الإخصاب في المختبر.

بالإضافة إلى ذلك ، على الرغم من أن المرأة أكثر عرضة للحمل إذا مارست الجنس في يوم الإباضة ، فقد تحدث أيضًا الحيوانات المنوية الحية التي لا تزال في الجهاز التناسلي في يوم الإباضة إذا كانت قد مارست الجنس لمدة تصل إلى خمسة أيام قبل الإباضة [ 26،27].

تحديد تاريخ الاستحقاق المقدر

تاريخ الاستحقاق المقدر (EDD أو EDC) هو التاريخ الذي من المتوقع أن يحدث فيه بداية عفوية للمخاض. يمكن تقدير تاريخ الاستحقاق بإضافة 280 يومًا (9 أشهر و 7 أيام) إلى اليوم الأول من آخر دورة شهرية (LMP). هذه هي الطريقة التي تستخدمها "عجلات الحمل". تعتمد دقة EDD المستمدة من هذه الطريقة على الاستدعاء الدقيق من قبل الأم ، وتفترض دورات منتظمة لمدة 28 يومًا ، وأن الإباضة والحمل يحدثان في اليوم 14 من الدورة. قد يؤدي استخدام LMP لتحديد تاريخ الاستحقاق إلى المبالغة في تقدير مدة الحمل ، ويمكن أن يتعرض لخطأ يزيد عن أسبوعين [5-7].

في الحالات التي يُعرف فيها تاريخ الحمل بدقة ، كما هو الحال مع الإخصاب في المختبر ، يتم حساب EDD بإضافة 266 يومًا إلى تاريخ الحمل.

يستخدم الموجات فوق الصوتية حجم الجنين لتحديد عمر الحمل (الوقت المنقضي منذ اليوم الأول من آخر دورة شهرية). تختلف دقة تقدير الموجات فوق الصوتية لعمر الحمل باختلاف عمر الحمل. "قياس الموجات فوق الصوتية للجنين أو الجنين في الأثلوث الأول (حتى 13 6/7 أسبوعًا من الحمل) هو الطريقة الأكثر دقة لتحديد أو تأكيد عمر الحمل" [24]. توصي جمعية أطباء التوليد وأمراض النساء في كندا يجب استخدام أول موجات فوق صوتية بطول ردف تاج يعادل ما لا يقل عن 7 أسابيع (أو 10 مم) لتحديد عمر الحمل [28].

توصي الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء بأن التواريخ التي تم تحديدها بالموجات فوق الصوتية يجب أن تكون الأفضلية على مواعيد الدورة الشهرية عندما يكون التناقض بين المواعدة بالموجات فوق الصوتية و LMP هو
أكثر من 5 أيام قبل 9 0/7 أسابيع من الحمل بواسطة LMP
أكبر من 7 أيام من أسابيع 9 0/7 إلى 15 6/7 أسابيع بواسطة LMP
أكبر من 10 أيام من الأسبوع 16 0/7 إلى 21 6/7 أسابيع بواسطة LMP
أكبر من 14 يومًا من 22 0/7 أسابيع إلى 27 6/7 أسابيع بواسطة LMP
أكثر من 21 يومًا بعد 28 0/7 أسابيع بواسطة LMP
"نظرًا لخطر إعادة جنين صغير قد يكون مقيدًا للنمو ، فإن قرارات الإدارة التي تستند إلى التصوير بالموجات فوق الصوتية في الفصل الثالث وحده تعد مشكلة بشكل خاص ؛ يجب أن تسترشد من خلال النظر بعناية في الصورة السريرية بأكملها وقد تتطلب مراقبة أقرب ، بما في ذلك تكرار الموجات فوق الصوتية لضمان نمو الفاصل الزمني المناسب ". [24].

طرق أخرى لتقدير عمر الحمل

فحص طبي بالعيادة

تم الإبلاغ عن أن فحص الحوض مدعومًا بسجلات الطمث الجيدة في الثلث الأول من الحمل طريقة موثوقة لتاريخ الحمل [9].

دوبلر بالموجات فوق الصوتية

يمكن سماع قلب الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية دوبلر قبل 10 إلى 12 أسبوعًا في معظم المرضى [10]. لذا يجب أن يكون عمر الحمل 10 إلى 12 أسبوعًا على الأقل إذا سمعت نغمة قلب الجنين.

اختبار الحمل موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية

يمكن الكشف عن موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية لأول مرة في دم الأم وبولها بين 6 و 14 يومًا بعد الإخصاب (3 إلى 4 أسابيع من عمر الحمل) [11-13]. وبالتالي ، سيكون عمر الحمل ما لا يقل عن 3 إلى 4 أسابيع في وقت اختبار الحمل الموثوق به لـ hCG.


توأمان

عندما يكون الحمل التوأم نتيجة الإخصاب في المختبر ، يجب تحديد عمر الحمل من تاريخ نقل الأجنة. وبخلاف ذلك "... لتجنب فقدان حالة تقييد النمو المبكر داخل الرحم في توأم واحد ، يتفق معظم الخبراء على أن الطبيب قد يفكر في مواعدة الحمل باستخدام الجنين الأكبر." [22،23].


إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع